Phytopathology موقع علم أمراض النبات

Home

علاقة علم أمراض النبات بالعلوم الاخرى






 يعتبر علم الامراض النباتية من العلوم المتطورة والمكملة لبقية العلوم الاخرى وعلى المختصين بهذا العلم ان يكونوا ملمين بالعلوم الاخرى التي لها علاقة بعلم امراض النبات ومنها:

         علوم فسيولوجيا الاحياء: تتداخل الامراض النباتية مع علوم الحياة لانها تؤثر في النبات من ناحية التركيب، والوظائف، والوراثة وتنتج عن مسببات مرضية طفيلية وغير طفيلية ولهذا يجب الاهتمام بمعرفة علوم فسيولوجيا الاحياء وطريقة تكاثر ومعيشة المسببات المرضية وعلاقتها بالبيئة والنبات.
         علم النبات: يساعد في فهم ما يحدث لانسجة النبات المريض من عمليات غير طبيعية وكيفية دخول الطفيليات ومعرفة التغير في التركيب التشريحي للنبات.
         علم الوراثة: له دور في تهجين النباتات بهدف الحصول على اصناف مقاومة للامراض النباتية.
         علم الفطريات والبكتيريا والفيروسات: معظم الامراض النباتية ناتجة عن الاصابة بهذه الكائنات، لذلك الالمام بتراكيبها ووظائفها الفسيولوجية وطرق انتشارها وانتقالها من مكان الى اخر، والعوامل المؤثرة على نشاطها، ذو اهمية بالغة في التعرف على الامراض الناتجة عن الاصابة بها.
         علم الحشرات: له دور مهم في نقل المسببات المرضية المختلفة ويمثل احد الفروع في مجال وقاية النبات.
         علم التربة: له دور كبير في معرفة الامراض النباتية غير المعدية التي سببها احوال التربة غير الملائمة، كالجفاف والرطوبة، والاكسجين، ودرجة الحموضة والقلوية، وخصوبة التربة، حيث تؤثر هذه العوامل على نمو الطفيل والعائل معا.
         علوم الفيزياء والرياضيات: لها دور من ناحية القياسات والحسابات والاحصاء والملاحظات.
         علم الكيمياء : يقودنا الى معرفة التركيب الكيمياوي للمبيدات المستخدمة في مكافحة الامراض النباتية، ومعرفة خواصة على النفاذ داخل الخلايا وتأثيره على البروتوبلازم ومدى انتشاره في النبات. وكذلك يساعد على فهم العلاقة بين الطفيل والنبات العائل ومعرفة التغيرات التي تحدث في الوظائف الحيوية للنبات.
         علم الارصاد الجوية الزراعية: تؤثر العوامل البيئية غير الملائمة مثل درجات الحرارة والرطوبة النسبية، وكمية الامطار المتساقطة، وتكون الندى على كل النباتات و المسببات المرضية وعلى درجة انتشار الامراض ومعرفة العلاقة بينهما تساعد على التنبؤ بحدوث الامراض النباتية ثم يتم ارشاد المزارعين لاخذ الحيطة لاحتماليه ظهور بعض الامراض الوبائية كما في حالة اللفحة المتأخرة على البطاطس وحالة مرض جرب التفاح.
         العلوم الزراعية: يجب العناية بالعلوم الزراعية لكي يتم تشخيص ومعرفة المرض على النبات سواء فيما يتعلق بالمحاصيل البستنة او المحاصيل الحقلية.